الشيخ الشاعر عبدالرزاق بن سعيد الزهراني

الـــــــــــبـــــــــــدع

الله يالمرسـدس مقـواه عـرض التلـف يتلزمـان
جا من المانيه مامـون للمينـه ماجـا مـن جكرتـا
ينقل اكبر حمل والونش عرض الجنـوب افرايضـه
وان لقي اربع مية قنطار في عرض دربه والف قاري
ينتقلهـم ومـن صوتـه يبـت الجمـال اعقولـهـا
انت مامون يابـو سبـع مينـات دايـم علمـه اول
وان مضـا دهنـة الصمـان قبلـه يجبلهـا جبـال
وآتبصـر سبـاع الارض قـدام عيـنـه عثـريـه
وان مضـا واديٍ مايفتكـر غـزر سيلـه والنجيـل
خذ كلام الشـرف والصـدق لاتنتحـي علـمٍ ملـوٍ
اعترف للاسـد والنمـر والفهـد والسبـع اتقـرون
الله يـالـمـرسـدس دايــــم تـلازمـانــي
يعجـبـك لاشـغـل الـبـوري وشعـمـل بــه
يـدري عـن الـدرب مـن شامـا ومـن يـامـن
والىشـمـر عــن هــوام الـبـر عـدانــي
وسـايـق الــدوج وســط الـغـم ضعيـونـه
=====================
الـــــــــــــــــــــــرد


يالرفاقه افتكر فيما مضى اول وعنـد اتلـى الزمـان
امـا قـدام مانلمـح لمبنـى الجـدار ولا جركرتـا
اشتغلـنـا بـذكـر الله كــلٍ يقـيـم افرايـضـه
واليـوم الله زود نعمـتـه للتـجـاري والفـقـاري
زادت ارزاق خلـق الله وقامـت تـقـل اعقولـهـا
وابتلينـا بدعـوةٍ مومـن مثلمـا قـد قــال الاول
وصرحنا ننقب عرض الاريـاع واركبنـا الجبـال
وتركنـا المـزارع كلهـا المسـقـوي والعثـريـه
ونسينـا نبقسـر بالعقيـلـي ومـحـلا والنجـيـل
اشغلتنـا الملاهـي واللعـب والتلفـزون المـلـون
والوظايف هبت في راس بعض العرب سبعة قـرون
الله يـحـسـن لـنــا تـالــي تـلـزمـانـي
الـلـي عـلـى لاش يكرهـنـي وشعـمـل بــه
ذالـوقـت يتـهـول المـامـون مــن هـولــه
فيمـن يـثـق فــي تلزمـانـه ومــن يـامـن
بــرع قــلال الـمـروه وبــرع الـدانــي
والكـفـو قـصـر يـديـه وغـمـض اعيـونـه
==========================================


البدع\ابوزياد


ياابورزق اشعلت بغدادباالفتنه والحرب الضروس
والكلام الذي ينفع ويصلح لهم با يحسنونه
كل واحد يقل وين صاحب المعرفه واكلمنه
حتى عند الحرس والجيش ذاك الرصاص اللي وشا كل
اصغرواحد من ابنا الشعب يعمل له اكبر مشكله
والعصابات من خالف هواهم ويعصا يقتلونه
الله ياكم من الاشخاص في كل يومن يقتلون
وانت ياماي زمز يعلم الله وحده كيف نضحك
انت تبري الذي مرضان واللي بقلبه وضح كون
وانا عيني تشوف النور من بعد ذاق الياس نوني
واسمع اصوات تدعيني ولا ادري منين اجيبها
=====================
الرد\ابورزق
افتكر فاالذي يشره في اللحم من غير الضروس
اختصر لك على شربة عدس ياالذي بايح سنونه
ماانتشد عن وليمة لحم وناماعين اكلمنه
اكل اللي يجي ماقلت لهلي وش اتخير وش اكل
بعد ماكان ضرسي ياكل من الحجر والمش كله
وانا ماعد يمديني اقتل الحب مع اللي يقتلونه
شد عن زادهم مالك نصيبن مع اللي يقتلون
وانا بغينا السوالف والضحك ماعد ادري كيف نضحك
لاضحكنا بليا اسنون قامو علينا يضحكون
وانا ماعين يشبعني مع الجايعين الا سنوني
والضروس التي باحت وراحت منين اجيبها

==========================================

الــــــــبـــــــــدع ابو رزق
ياتمر ماصدر ازمانه بعد في دلـع مـا
يهول العقل بعد الماء ويغدي بهـى لـه
انعم على اهل البلد ولي حضر منعم ايان
مني بميد العنب فى بيده لافـات عقلـه
والتمر ميل عليه الماء يضلي معى زيف
قليل البصر ما يلقى على المال سلطـان
ان كان مضمون مايضمى فلا نبت دابه
الــــــــــــــــــرد
ياحسره عاللى يدور للعصى فيد الاعمى
من قال ميده يضيعها ويغدي بهـا لـه
رضيت واليوم لاتغدي تقاتـل عميـان
باالله لاتنصح المجنون الى فـات عقلـه
ذواب ماقد لوى لو كان تحت العازيـف
والكذب مايرفع الكذاب يغديـه سلطـان
ماقبح من الكذب اذا قالو فلان ابتدى به

==========================================
الـــــــبــــــــدع .. ابو رزق


قل لراعي العقل ما كل من ينسى بنـا
يبتني قصرٌ تليـعٌ وقيـف العامـري
كل من يقرى مبادي الشرف يبني حسن
قبل مايحسب حساب البدايا والجنـوب
يحـسـب حـســاب الـــدروب
لا يعوّد بعد مبنى الدرج يبنـي سليـم
ما يصيب القلت لوجا الصّفر صبيا ندوس
لو تعدى صدر ذي عين وتعـدى تهـم
خـــذ كــلامــي وانــشــدا
مثل رشق الميم ون لا لمع يبني شهـاب
خذ كلام الصدق في كل علـمٌ مالكـي
ما تكلكل في كثير المعانـي وانعمـى
يوم نبني العلم نبنـي الكـلام ماجدنـا
فـيــه مـــا يـــاجي الدنــا
واهل نجد ابيعرفون الصقر والحد حـداه
والقضاة في علمهم لاتحدوا حد حدوبـه
كل عقلٌ راسيٌ يعرف المحـدى يـبه

الـــــــــــــــــرد
ياسـلام الله علـى ربعنـا وانسابنـا
من حدود الجود لاعند قيف العامـري
آمروني بالنيابة رجـال بنـي حسـن
عزوتي زهران عزوة رجاجيل الجنوب
مــن حـضـر مـنـا يـنــوب
داعية يوسين وبني عمر وبنـي سليـم
وبعد صبيان الكناني معا صبيان دوس
وكذلك عمر آلشاعيب من عـداتـهـم
وبــعــد لا قــلّــت شــــدا
حدنا اشراف البحر لاديار بني شهـاب
ومن القبلـة الخيالـة وحـد المالكـي
ومن أرض الشرق زُهران غامد ونعما
وان نشدنا رهوة البر تعـرف حدنـا
تـعــرف بـونــا وجــدنــا
ما تعدى حد علـى حدنـا والحد حـداه
من تعدى حد احد سـد حـده حدحدوبـه
من عرف حده يقف عند حد احدايبـده
==========================================

بـــــــــــــــــدع ابو رزق
يا لوز ما بات عند أهل البوابير مجحود
ممنوع ما ريت بينه راعي المنح ديجان
في المنازيه ما بصّر في الألباب عباس
صحيح ما يصلح إلا للقلوب الجوازات
وزارع الــمر يزرع مر فـي مر حوبه


الـــــــــــــــــرد
يقول أبو رزق هذا وقت جاحد ومجحود
تعلموا الناس درب الدنجّله من حديجـان
وهو من أول معلم علمه بـاب عبـاس
وتقاطعوا الناس من قدام قطع الجوازات
لو كان جبريل يصلح بينهم مرحوا بـه
==========================================

الــــــــــبــــــــــدع ابو رزق

يا صاحب العقل في وقت اللزوم ابن من صور
يالله توجّـه قلـوب النـاس والجـاه لـيّـه
من معرفة مثل طلـع التمـر لاذاب حابـوك
لبعـض الأعـلام ليـت أقدامنـا مـا توقفـا
أمـور تلـوي بنـا وعلـى المعلـم تغيـري
والهجرة ما ربحت غيري وأنا ما ذب أحبـي
سعت براعي العمل واللي معنـى سعـت بـه

الـــــــــــــــــــــرد

يقول أبو رزق جت قصة حميد بن منصـور
لقيـه البهـلـوان أيــام تــا الجاهلـيـة
وقـال تبغينـي أعلمـك مـن ذابـح آبـوك
عود يقـول لا تعلمنـي عنـه مـات وأقفـا
وأنا دخيلك تتـوب إن كـان علمـت غيـري
اثره يدور لي أذبـح واحـدٌ مـا ذبـح بـي
ما عاد يبغون ستـر الله مـع النـاس عتبـه
==========================================

الـــــــــبــــــــــدع ابو رزق

يا الله ياللي ارميت فرعون في جـد الذيـاب
وا رمز له غير مـا يفهـم الفُلغـى رمـوز
قال خذ ما قـال موسـى وجاوبنـا عليـه
العقول أقسام وإن كـان كـل النـاس نـاس
تجري الميلات إلا كان عرض الرؤوس مال
والعواقـب خلهـا عنـد ربــي حلـهـا
من بنا له دار ظلمـا تلـف منهـا تلـوف
كم لي أجدا في زماني ضري ذا الرأس نجدي
لـو بغـى النمـام يجحـد قـروا نميـتـه

الــــــــــــــــــــرد

قصة الثعلـب عظيمـة مـع جـد الذيـاب
قال خذ ذا التمر وبعد معك في الغـار مـوز
يوم عدى داخل الهضبـه جـا وبنـا عليـه
وفعل به مثل ضحكة جحا فـي بـو نـواس
يوم خذ ماله على مقصده فـي رؤوس مـال
قال عندي مزرعـة مـا مـع حـد مثلهـا
أزرع اقرون الغنم لي تصل عـدات ألـوف
كل يوم أبتاع لي خمس ميـة رأس نجـدي
آمنـه وأمسـى يـلازم قــرونٌ ميـتـه
==========================================

الـــبـــدع / أبــــــو رزق

أهل اليمن ريتهم للبن الأخضـر iiيفرعـون
ماغرّهُم عنه لا شكلـه ولا ملـك مصـرا
ما ضنّي العود الأخضر ما تكسر iiوقيصـر
ليته يجيني بنُصّه غرس والنُّـص iiحموسـا
زرّاعتـه يحتمونـه مـن وراى iiحتحياتـه


الــــــرد / أبـــــــو رزق

يوم افتكر ( بوش ) كِنّه ما بعد مات فرعون
في خاطره يمتلك ( مدين ) معا مُلك مصرا
واخذله ربي وقبله مـات كسـرا iiوقيصـر
فالبحر كلفته ربّي من ورى نُصح iiموسـى
واهلكه بأسباب طغيانـه وراحـت iiحياتـه


==========================================

حل عن اهل البخل واللي معه شقصـان صـم
انـــا مـــن شـقـصـان بــيــت
صف عن اهل البخل واللي معه شقصان صيف
مامضى العالـم بخيـل ولاشقصـان صولـه
واطف نار البخل وشريـت مـن شقصانهـا

الـــــــــــــــــــــرد
لالفى رمضان لوكنـت فـي شقصـان صـم
مـالــك فـــي شـقـصـان بـيــت
خذ مصاريفك معك ماوراء شقصـان صيـف
مامعك عند اهـل ليـه ولاشقصـان صولـه
يغنـي الله عـن غزايـل وعـن شقصـانـها

==========================================


الـــــــــبــــــــــدع
اقول ياغفر صيـد(ن) مـر وادي سقامـه
مامون مامون ماجاله مـن الـرب كـدرا
مدري عنه هو بيوقف لى حن اوقف لدربه
شين صغار(ن)وشين مابعد قريـة اربـاع
ريتوه بعد العصر علكيف نصب ارشويـه

الـــــــــــــــــــرد
ياهيـل خليتنـي مجنـون واديـس قامـه
ياغازي ان كنت ماتدري عنه ربـك ادرا
بابه وثيق(ن)وزاد اهله حنـو قفـل دربـه
لولا الهوى مارحل من عندنا قرية اربـاع
ياهيل ضيقت صدري الى متى اصبر شويه
==========================================

عن مكه مارد عبدالمطلب صاحـب الفيـل
قال انت في وجه رب العرش يابيت ربـي
وارسل عليهم طيور الموت وحجار سجيـل
رمت والافيال ماتت كلها وابرهـه مـات
غشيم ما يدري ان البيت لـه رب يحميـه
وبعد تقوم القيامـه وبيـت ربـي مكانـه
==========================================


والله ما اشره على اللي ياخذ الحق ويعطي الموجبه
من بغا منك مقصودٍ ولك مثل ماله مـن مقاصـد
يحسب الحق حتى بين الاخوان صابـون القلـوب
غير عند الرفيق وعند واحد نسيب أكبـر قضيـه
واللوازم بميقاف الوفـا عنـد بيضـان الوجـوه
لا انتسمنا عصاة الفتنه طالت وهي صبحا قصيره
لين يصبح مع الجاهل ثلاثيـن هنداسـه ونـص
افدح ايـد الـذي مايكتمـل ينتقلهـا فـي يمينـه
وان نقلهـا بكفـه مالقـي مـن يحملهـا مـعـه
غير ونعم بمن ياخذ من الحق اقل مـن النصيفـه
وآيخلي تـوال الحـق صـورٍ حمايـة شيمتـه
والعلق والغلق يُوخذ ويعطى في إرقـابٍ كثيـره
والعوادي تشيل أكبر حمل ماتضيـق اصدورهـا
==========================================

الـــــــــبــــــــــدع ابو رزق
كثر ألمرض لبدا وقت ألبيوت أهل ألاشعاف
لامعدا غير سمـن الحُـق حسنـت رأسـي
ورأعي الرآس ألقرع ناشب(ن) بي تنوسـع
يهوول ألناس بعيونه ويـلا مـات هوولـه

الـــــــــــــــــــر د
يانادر التهم لاتمضي بيوت أهل ألاشعـاف
أوصيك لا ونست لك فدرب حس(ن) تراسي
لاماعد الا يسمعني ألجفـاء بيتنـا أوسـع
أذل يرمي بهرجه لو زعـل مـا تهوولـه
==========================================

الـــبــــدع /ابـــــــو رزق
ياشاهي اخضر عليه النمر من صلب الروس
في مجلس(ن)بعد قال القهوجي مد وشـرب
يرد على مينـة الدمـام يحـزن صـدري
مجـار مـا قلـة احملـه وقـل ابعيونـه

الـــــــرد/ابــــــــو رزق

اليوم ضع الوفاء والعرف يا صلب الروس
علم سفيهـك وقـدام الكبـر مـدوش رب
يوم افتكر فن بعض الناس يحزن صـدري
مايفهـم الهـرج ماهـلاا يقلـب عيـونـه
==========================================



الــبدع


قولو لصدام يشرد عن صعيـب العقـاب
ابت بريطانيه امن اصلح وامريكاء ابـت
وكلنا يالعرب نمضـي علـى ود بـوش
وكل ماجـاء مصيبـه عقـدو مؤتمـر
تصـدر قـرارت ونقـفـل ملفاتـهـا

==========================================
الـــــــــبــــــــــدع ابو رزق

حي الله سيف(ن) يبـت الجماجـم والعنـق
في ايد ابو طالب نهار الغزايـل والجبـوب
صيل اصم ماقد نصل من نصاب امتان صل
الله اكبـر مسهمـه فالمخالـف والقـلـوب
فيد ابو طالب علـي كنـه البـارق يصلـي
ليتني قاتلـت صـف الكفـر واشتبـت لـه

الــــــــــــــــــــرد

افتكر فـي قصـة اللجنـه وفقيـه العنـق
قرر المشهد يجي فـي غزايـل والجبـوب
قلت خاف الله بعيد المكـان امتـى نصـل
والمسابـح فـي يمينـك تقلبهـا قـلـوب
يوم تقضى فرض ربى ويوم(ن)ما تصلـي
قلت له لو ما تصلـي بنـا وش تبـت لـه
==========================================

الــــــبــــــدع/ابــــــو رزق
افتكر فاخر زمـان النـاس ماعدهـم كمـا قـدام
كان قدام الـذي يعـرف يحـل المشكلـه يدعونـه
والعلـق لـه قيمتـة وصلـح لـه قيمـه وفائـده
يوم جيتنا الوظيـف غيـرات ذاك النظـام ابغيـره
عاد كلـن لاحضـر دعـوا غـدا بوهـا وجدهـا
والذي اعمى ما يقود اعمى ويندر به عقاب اتهامـه
ينتزي العمـى والعمـى قبـل مـا يوصـل جللها
والذي اصنق مايجي يلعب ولاا يعرض مع العراضه
يخلف اهل العرضه واهل الملعبه لعبـه ورقصنـه
لو تقل ميده تريـح ونتسـم غيـرك يقيـم الحفلـه
قال ماهـلا معـك مـن كمـا الضيقـه وميـزره
وانت ماهلا تخاف اعليـه لااحـد يشمتـه ويعيبـه
غير بعـض النـاس مايبـغ الصائـح والمجملـه
انصح الى عاقل(ن)يفهم وتقـدر تنصحـه وتلومـه
والذي ماتنتصح منـى وش ابغـاء مـن نصيحـه


الـــــــــرد/ابــــــــــو رزق
انحن اخر جيل ماعـد نعـرف الابنائـى والهـدام
لقفة الظراس ماعد لـى والاسنـان النويـد عونـه
كان قدام الفتى يعطـون الحـق مـن وفـاء يـده
يا غبوانى راحت ايام الشرف واهل الوفاءوالغيـره
جاء لنا ادها من زمان اول من الفتنه وجـاء ادهـا
والصقر لو عاقب الطيور الخلاء ماهب عقابة هامه
عين يخطفها الصقر من فيـن يلقـوان الجـلا لهـا
اللى متى نصبر على اهل اظلام دايم والفتن عراضه
صن جنيه الجرج ابو خيال عن صرف الورق صنه
والضي يكرهك مايبغيك لوتفرش ذهب والحف لـه
وتعلـق لـه ميـة رشـاش فـي كتفـه وميـزره
لاتناصح واحد(ن)مجنون مايفهـم ولاا يوعـي بـه
خـل حملـه غزلتـة مانبغـي احمل(ن)وجمـلـه
كل مزرع تعرف اصل ازرعته من مزرعه وتلومه
ماتظلى امزارع اهل الخير وسـط الفـى نصيحـه
==========================================

الـــــــــــــــبـــــــــــــــدع ابو رزق

يــاالله يـالـى مـالـنـا غـيــر حـكـمـه والـقــدر
قــدار احكـمـه عـلـى خـيـر خلـقـه لـيـن مــات
وقـريــش الـجــو مـحـمـد وزاد الـجــو عـمــر
وصحـابـه كلـهـم قـتـلـو مـــن غـيــر مـــوز
كــان سـيـدنـا مـحـمـد مـعــه لـلـفـه ريـســه
يــا تـكـلـم كـلـمـة الـحــق مـــا يـلـغـي زره

الــــــــــــــــــــــــــــــرد
مــن يـقـدار كــل مــن كــان مايـلـقـا قـــدار
مـا عـد اعـرف لقصـت اكبـر حـنـش ولــى نـمـات
مــا تــدور تـاكـل الـجـوع غـيـر الـجـوع مــر
كـلات فـي روظـت بنـي سيـد حتـى اقــروان مــوز
صـادق(ن) راع المـثـل كــل سـبـع(ن) لــه فريـسـه
غـيـر عـيـب الـجـوع قــاد الجـمـل( للـغـيـزره)
==========================================

الــــــــبـــــــــدع ابو رزق
يقول ابو رزق راسي شاب ممداني اشيب
من كثر صبري وزادو شيبواني بني قال
اصحيتم القطر عنـا ييـل ابـو نيتينـا
والى يدور دروب الشرهـه والمحقريـه
جنب عنه لين يعين خير مـن هنجماتـه


الــــــــــــــــــرد
يالله عليك الفرج من كل ممـدا نيشيـب
تبصر عصاتي وعيني عند رجلي بنيقال
يالي بنيت السمـاء والارض بونيتينـا
انزل كتابه بحكم الحـق والمـح قريـه
يالي تجيب القمر والشمس منه انجماتـه
==========================================

البدع:
يالله في نو وله برّقٌ دجالجيل
يامعلم راعي الجلب والفيده انجله
ويقلقل كل قلّه نقلها قيل قال
علّق الناوي على ارض التهم وعشا نشاه
ناس يرضي حكم ربي بهم وابوا نواس
يلعب البارق مع كل منشا(ن) لعباه
من قضايا قضيته كل قلب عطوف لان
ينقل الاصدار من دقل سيله والغنم
يحزم الميلان قبل المضاوي حزمان
والبرد والرعد والبرق يوضي حولنا
بعده ارض الله مثل العشا والفيض حان
ناوي المصياف لاناض من بعض البر اجله
وان مضى مزحك مع كل رجل مجرمت


الردود:
انحن آخر جيل ماعاد مع الدجال جيل
صفة اهل الدجة من دنجله في دنجله
من يصدق من صدق بين صفة قيل قال
يقتل المظلوم في قدر لاش عشان شاه
قصة البهلول قدام قبر ابو نواس
مارقص عالميت الرقص من شان العباه
وانتقلها قبل ماحد يقول اعطوا فلان
قلت خاف الله لاتحسب الدنيا غُنم
واجتمع له كم نفر من مضاويح الزمان
انقل الاتريك وقت الضحى ضيحوا لنا
من يصاحب كل مفضوح يصبح فيضحان
ليت حافر حفرة الشر تتلزم برجله
غير يفدي دون رجله برجل مااجرمت
==========================================


==========================================

يــقــول الـشـاعــر ابــــو رزق ..
والله ما اشره على اللي ياخذ الحق ويعطي الموجبه
من بغا منك مقصودٍ ولك مثل ماله مـن مقاصـد
يحسب الحق حتى بين الاخوان صابـون القلـوب
غير عند الرفيق وعند واحد نسيب أكبـر قضيـه
واللوازم بميقاف الوفـا عنـد بيضـان الوجـوه
لا انتسمنا عصاة الفتنه طالت وهي صبحا قصيره
لين يصبح مع الجاهل ثلاثيـن هنداسـه ونـص
افدح ايـد الـذي مايكتمـل ينتقلهـا فـي يمينـه
وان نقلهـا بكفـه مالقـي مـن يحملهـا مـعـه
غير ونعم بمن ياخذ من الحق اقل مـن النصيفـه
وآيخلي تـوال الحـق صـورٍ حمايـة شيمتـه
والعلق والغلق يُوخذ ويعطى في إرقـابٍ كثيـره
والعوادي تشيل أكبر حمل ماتضيـق اصدوره


==========================================
بدع ورد
الـــــــــبــــــــــدع
كثر ألمرض لبدا وقت ألبيوت أهل ألاشعاف
لامعدا غير سمـن الحُـق حسنـت رأسـي
ورأعي الرآس ألقرع ناشب(ن) بي تنوسـع
يهوول ألناس بعيونه ويـلا مـات هوولـه
الـــــــــــــــــــر د
يانادر التهم لاتمضي بيوت أهل ألاشعـاف
أوصيك لا ونست لك فدرب حس(ن) تراسي
لاماعد الا يسمعني ألجفـاء بيتنـا أوسـع
أذل يرمي بهرجه لو زعـل مـا تهوولـه

==========================================
البدع ......
الله يحسن عواقب حكم تالي تلزمان
اليوم طلابت الحق ردهم طالب الشر
من معرفه من كلام ابوي واعلام جدي
من زاد عالحق نقص تصدر قرونه من اقصاه
لوزاد موج البحر ينقص منه ربعمايه
الرد.....
يقول ابو رزق في عرض التلف لاتلزمان
لاتندرالبير وتصدق هروج ابشر ابشر
خذ مني اكبر علق لاكان مانا مجدي
والبعض يضحك معك تحسب هروجه من اقصاه
مع اهل تالصفه والقاضي من الرب عمايه
==========================================

البدع ....
اقوله ياموز فالاصدار بين البن اسعود
في صدرٍ عاش يصبح حزة الحكم فيصل
له زارعٍ مامضى بيده وبين الغدر تاه
بالله يازارعه خذنامعك ودنا بير
افهم كلامي ولاتمضي على غي رشيمه
الرد ....
اليوم ضاع الصقر من يوم جانا بن اسعود
والذيب مايلحق الميلان من حكم فيصل
ياعسر كم مطلقٍ راعي جمايل غدرتاه
المدح والوجد مايرفع بروس الدنابير
راس البصل خير من راسٍ على غير شيمه
==========================================

البدع .....
نحمد الله جيشنا مثل سيفٍ بو شبا
كم رقابٍ حزة الفتنه يجندها جنود
ينقل الظالم فالاسعاف والا جمس بيكر
كل سيفٍ ما يجمل وصدا مل عنه
الرد....
العرب تبغي العوافي وعيا بوش ابا
ارسلاصواريخ فالجو وابطال الجنود
قال بادمر هل الظلم واشهد جمس بيكر
يالله العن كل خاين وصدام العنه
==========================================
الـبـدع :غــازي بــن صـقــران
ياتمر له زارع(ن) مضمون ماصاحب الفيل
مجار ماطاح عند اهل البخـل بـي تربـي
له زارع (ن) ما غفل قلبه ولاحجار سجيل
ابرا العصافير لا تمضي منه وبر هامـات
عند اهل بيشه حزاز القيض والرب يحميه
مصيون(ن) في ديار(ن) بي تربي مكانـه *
الـــــــرد :ابـــــــو رزق
عن مكه مارد عبدالمطلب صاحـب الفيـل
قال انت في وجه رب العرش يابيت ربـي
وارسل عليهم طيور الموت وحجار سجيل
رمت والافيال ماتت كلها وابرهـه مـات
غشيم ما يدري ان البيت له رب يحميـه
وبعد تقوم القيامـه وبيـت ربـي مكانـه
==========================================
البدع خميس السبيه
ياابورزق ادعى الله ان الله يديـم الامـن فـي البـلاد
وانا لويظلم على الليل في وسط الخلا ودي امسـي
واتقـي شــر الفـتـن والظـلـم الــى غــارت بغيـرهـا
لاتـصـدق كــل صــوتً صــاح باالـفـزاع والحمـايـه
قـبـل ماتنـشـب وتـنـدم لايـغـرك والـمـح اش مـعــه
وانا قلبي يعرف اللي يكرهه وايضا عرف من حبه
والقدر يمضي على المعسـور م العالـم وع الثـري
مـا اسعـدك ياكـل قلـبً يتقـي شـر الفتـن وانضـيَـف
والحنش ياويل مـن نابـه يضمـه بعـض نـاب عـض
قلبـي العطشـان مايرويـه لازمـزم ومـاى المحـلـي
ماعـد اعـرف مـن تـرك درب الشـيـم واللازمانـهـا
الرد ابورزق
المـزارع صـدَرت واقـفـى زمــان الــزرع والـبـلاد
اشغلتنا الهيصه والنعمه وبطلنا الحرث والدمسـي
بـعـد كـنـا نرتـجـي الخـيـرات الـــى جـــذو بغـيـرهـا
يوم عهـد الخيـر كانـو يسـرح الصرامـه والحمايـه
مايفـك الريـق راع المـزرعـه الا والمـحـش مـعـه
يوم حملنـا القوافـل تمتلـي حتـى الطـرق مـن حبـه
حـن يحـل الـجـار جــا والمسـقـوي قبـلـه وعـثـري
نعطي الجيران واللي شابـرن مـن حبهـا وانضيـف
نـفـزع لـلـي يطـلـب العمـلـه ونـنـفـع بعضنـابـعـض
وصدرنا اليوم بعض الناس لاالمح له ولا يلمح لي
اقـفــت الـجـبـرى ونـخــوات الـشـيــم ولا زمـانـه
==========================================
الــبــدع :الـشـاعــر ( خـمـيــس بن سعيد السبيه )

فات بنيان الحجر ما عـاد لا حجـرة ولا عـراق
لو بنيت البيت بنيان الحجر ما الحيد ما توشع بـه
ما اقدر امضي ع الحجار ولا اقدر اطاهـا بقدمـي
وأن بنيت الفلة لازم تحتصي للحوش والفله أوجه
والمعلّـم حـذّره قـدّام مـا يصـبـح منـدّمـي
والبحور الزرق دايم مـا يغيـر مايهـا زرقـاوي
يمكن السباح مـا يعـرف خطاهـا والظواهـري
والحجار المنيدة مـا ترحـم الشاطـر ولا بـلادن
وأنت لا ترقى الحصن لاشانت أحجـارة ومنيـدة
لو سبحت البحر وقت الموج ما بقدر على سبحانه
لا تخفي هرجة فيها بـرق نحـوي بـدا أمرهـا
الــــرد :الـشـاعــر ( أبـــــورزق)
والله أني أسري افتكر في مظلمة صـدّام للعـراق
بات مثل النيص وصد المصيدة من بعد ماتوا شعبه
وانهدم قصره وجيشه مات كلّه مـا بقـى أدمـي
يوم صاده بوش زاد أعدم مدن بغـداد والفلوجـة
وأصبحت بغداد ما تقطع شوارعهـا مـن ألدمـي
قالوا أعوان الكفر نبحث عن أبو مصعب الزرقاوي
وبعد من بعد نقتل مقتـدى الصـدر الظواهـري
قال بوش أنتم سبب لين اعتدى على جيشنا بلادن
كل ظالم ما يصاب إلا مـن أعمالـه ومـن يـده
تاركين أحكام ربّي مـا رحمهـم ربنـا سبحانـه
ما وقف قصف الصواريـخ المهيـل إلا بدمره
==========================================
الــبــدع


يابنّ الاصدار ماظنيت يمحاك لمحـي
ماحد يقل بعد ماهلّ الثمر ودّ يا صيف
زماناً أعمى قليل الرشد وأتوا صلوبـه
وكل زراع ما يرضيه مـدّ وشطيـرة
الرد
بعض الغنم عذبت رعيانها حي هلم حي
وأنا بعد عن شياطين الغنم ودّي أصيف
حليبها راح للرعيـان وتواصلـوا بـه
وعيونها بعد ماتتناول ألـدوش طيـره

==========================================

يقول أبو رزق ما ظنيت عند الهمج راء
يتعلم الهمجة المهموج من همجة أهلة
ياما رعينا الغنم لكن تاب الفليلة
ياصاحب العقل لا تغدي مع كل مهموج
لو كان فيصل قعد بين الهمج همجوبه