قصائد بن طوير
البدع / عيضه بن طوير المالكي :
ياهل البلجيك عن رمي المثل رمي القناص غير
وانا باريت الغزال وكنت اصيده حافيٌ قرعاوي
عندما يصدر جوافل من هجوم السبع والسبعين

اما هذا الحين بصّر شوف عيضه ما يوالف نونه
واتقي حتى الرفيق وليت شرّه لا يعُمّنا

سِرت مكتوف الأيادي حتى عن سوق القصف واحواله
وبغوا يسقوني المُتعكّر المالح وابيت انا 6

المواريد اجدبت والديره الخضراء لحاها الجندي
والذي سوّى الدّلوا والغرب علّقنا المراس له

واحسب إنّي عند راس البير من شوقي لشُرب الماء اذهب
كُلّما جيت اظهِر الماء من جباها لايم الدّلي

---------

الرد / عيضه بن طوير :

كان عندي ولد عم ما يرحم احوالي وانا صغير
وكبرت وسِرت طالب عِلم وانهل من يد القرعاوي
يوم جاء يفتح مدارس عِندنا في سنة السبعين

وتعلّمت القراءه والكتابة والأدب وفنونه
وصدرت انفِق على اخواني واعلّم ولد عمّنا

انا اللي علّمته التعليم وانا اللي رحمت احواله
وانا اللي عمّرت له بيتٌ يظِلّه عند بيتنا

وقطع عنّا المذاهب يوم حصّل له وظيفة جُندي
سبعه اعوام انقضت لا شي سلام ولا مراسله

قُلّه يا زُعكان لا مِنّا التقينا بعد قطع المذهب
لا يصافحني معا بيض الوجوه ولا يمُدّ لي
_____________


هذه قصيده قديمه بين حوقان وعيضه ببن طوير


(البدع حوقان)


يالله ياذا فتح باب الرجا بعد يلحج

كن بي نهار الحشر يالله رحوم ولطاف

يا مدني الليل من بعد العشي والضحيه

يامالك الملك نطلبك النصر والنجادا

واللاش ماذا بيحكم ياسره واليماني

يحسب جبال التهم وجبال معزار فيده


(الرد عيضه)

يا ضحكتي باليماني بوم جا يبغي الحج

لكن بدا يستعي في البيت قدام يطاف

وراح ويلا منى يبغي الهدي والظحيه

شاف الغنم وانبهت بين الحبص والنجادا

الا وكل يقول له ما اقبحك يا يماني

تحسب كباش النجادا مثل معزا رفيده



_________________

البدع : من عيضه بن طوير 0

يا عين وين النظر من بعد سبعين عاما
أنا وحوقان صدرنا وشبنا وتبنا
قد جاء علينا من الأيام عسرٌ ويسرا
واليوم تيّهت بين الحب والمكرهيه
والهجره ياما درينا شرها وأبتلينا

الرد : من حوقان المالكي 0
عند الشجيع الذي ونعم وعشرين عاما
بقيت با اللي له القاله والأمداح تبنى
وجودهم دائماٌ من وفر مالٌ ويسرا
بقيت يا اللي على القاله علومك رهيه
وأقدامنا لو تطأ على الناس يد بتلينا


البدع : عيضه 0
قال أبن منصور ما بأخذ رشاده من أعمى
وكلما زار قلبي تعبته زاد غبنا
مدري وين اللي يجيني بالرشاده وبرا
تيّهت بين القلوب اللي على السوء جريه
يعلموني عن أخبارٌ بها ما درينا

الرد : من حوقان 0
حي الله نوٌ تقدم سانحه ما منعمى
وإنحن على جرته ياما بدينا وغبنا
حتين غزّر على الأوطان بحرا وبرا
وأنا عصاتي عشر والبندقيه سوجريه
من تعبتي فيقباح الناس ياما درينا


البدع : من عيضه 0
أقوله يا بن يجنونه من العود نظما
عند الشداوين له لون مليّح ومتنا
على كظايم ظهر منها عيون تجارى
دورت حتى لقيته في مطار الحويه
وبن لو كان من سد البحور أنتزينا


الرد : من حوقان 0
في صوب جمعان واحمد له رشاده ونظما
بقيت يا اللي علومه كلها شيمتنا
تورد الجلب من عند البدو والتجارا
وانا لساني يقول ويشتغل والحويه
ومعي سوالف جدد وكل يوم تزينا 0
__________________
قصيده للشاعر عيضة بن طوير( حفظتها قبل ثلاثون عاماً )
البدع
يابفت هنداسته بجنيه حنّه منشّر
كوداً تورّده للتجار ياناسعاً له
حتى الجمارك تورّد قيمته قدّ رسمه
واللّي بنا عا الوعش لو يعدن الماس عدنا
حرام تقطف عذوق الموز من غيرس ايدي
يكون ودّك يعال القصر ويعال جونه
الرد
قال ابن منصور بعض الناس احنّه من الشر
حلفت لا ازاوره واخذ على الناس علّه
لجل إن من قدّر الله صورته قدّر اسمه
منين ياجي الفرح وإنحن بعد ماسعدنا
وانا مابرتاح وانسى الهم من غير سيدي
والناس مايجبرون القلب ويعالجونه

وابشروا بالقديم بس ( بالتقسيط المريح )
ابوسهيل
__________________

البدع ابن طوير

جبنا الدركتل والجبل هزم اشعابه
من بعد صحنا بالمعلم وشيغبنا
عسى حياة ما تحب الحيا تلجد
على طريق الأمر وإلا تواليته

الرد عبالله البيضاني

ما عادت الدنيا لمن هز مشعابه
شي اختلاف وشي حسايف وشي غبنا
بغيت اعلم ولدي عن حياة الجد
واثر الولد قصده يربي تواليته


__________________

من بدع الشاعر / بن طوير:......
يالله ان تصرف الاشرار من كل يومن ينحسن .
وان ترحم عيظه ابن طوير قدام يتقوى شقى له .
ما غبني حطام المال جت به يدين المالكي .
قصدنا ننصب البيرق على كل موقف وبنناصر .
ونشّيد على الابراج ونطّلع البني سعد .
واللي طماع ياياسه منه للبحر والبر ياسه
بينصادم صواريخ العدا لو تجي من صوبنا

الرد من البيضاني :............
مرحبا مني الترحيب واما الضيافه من حسن .
واي نحن ما نقول الا الجواب الذي قواش قاله .
والنواميس والجودات عادة رجال المالكي .
ربعك ابني عُبيد ومركز الرشد عنك يابن ناصر .
وانته يامساعد ابن صلاح ريس رجال ابني سعد .
ما يروس الرجال الا مشاييخ اجدر بالرياسه
اعطنا كلمتك وانحن نوفيك يامنصوبنا


__________________
ايضا من روائع بن طوير:......

كان عندي جار وانجب له ولد من بنت عمنا
.وتوفى جارنا والولد حول الثالثه من عمره
.لا يحيط امره ولا له بالعرب قربه ولا نسب
.وكفلت العار بالدار المحصن والولد ربيته
.راح في نهج الدروس وصار من جملة عيالنا
.وبغيت اتزوج امه واثرني من جملة الخطابه
.واقسمت بالله ما تضوي الرجال على يتيمها
.وكبر سنه وعين له وظيفه في جنوب الطايف
.وتساهى بالعمل حتى تطّرد من وظيفته
.واختلط بالعالم اللي يختلط مجنونها بالصاحي
.يتجول في الديار وامه يزاورها ورا سنه
.حيث لا جت تستلم ما ياكل الا من ضمانها

__________________
من بدع بن طوير:...........

يابو متعب جفتني بعض الاقطار والمنكر جفا
.والبيّر والمواريد اقطعت ما بقي من مايها جم
.وانا ما ابغي سميح الوجه يكدر ولا ينشا ادعنه
.وآنحن ما تريحنا من اهل الزمان الا نصايح
.ما ابغي الشمل يتفرق ولا ابغي قلوب الميته
.وبلاد الشقا من ما نكابد شقاها صدعّنا
ما بقا الا ابتعد عنها واشد القوافل واضعنا

الرد من ابو متعب:..............
يابن منصور حسيت الكلام الذي منك ارجفا
.انت ما تدري ان الشخص في عقر داره ما يهاجم
.والذي كان ما ينشد عن الناس ما ينشد عنه
.اضيع ما كان في ذا الوقت معنا الصداقه والنصايح
.كيف تزرع نصيحه في تراب القلوب الميته
.وابن الاجناب يعذر ما بي الا رفيق صد عنا
يالله انظر بعين العطف حتى تغير وضعنا

[/poet]
__________________
=""]
من رائع بن طوير ايضا :.....
التلفزون ما ينتج عن المطربين الا غنا
.واكثر اهل الطرب يطرب وياخذ مصاريفه بدينا
.تيّهونا وتاهوا معظم الناس شيب واجهله
.واني ادري ان الارزاق الذي تطغي ابن آدم شقيه
.جابها الله ماهي بيد مرتاح والا شي قوي
.القلوب آمنت وانحن لنا البيرق المنصور منا
واكثر الناس بعد العرف والمعرفة ينسى بنا

.........الرد.............
ياسلامي على الربع الذي ما لنا عنهم غنا
ما قصرنا الخطا من دونكم يوم تدعونا بدينا
.كل داعي يجينا من جهتكم نرد الوجه له
.انتم درع على جنبي يضد السيوف الدمشقيه
.والسيوف الحديد الصلب ما ضدها الا شي قوي
.المشاييخ منا والقبايل ذوي منصور منا
احتمينا مواقفنا ولا ضيعتنا انسابنا

__________________
البدع
يابنّ يابنّ يجنونه من اشعاف وادي
على عيوناً غزيرة كلها تسعر اميات
حسبي على من حمس حبه وسوّى قهاوي
من يروحه ضلّ راسه يدّور والديخ فيه
واللي تولّع بشربه مات والا عمي له
الرد
حسبي عليك الله اكبر يامن اشعى فوادي
بحبّك اللي رماني فالكبد تسع رميات
ماني مورّد مواتر عند سواق هاوي
لا ودّي ابديه للعالم ولا ودّي اخفيه
بعد عميل المودّه ما تولّى عميله
ــــــــــــــــــــــ
مرحبا يأهل مقلوتٌ حزامٌ لظهران الجــــنوب
يوم تركــز علامينه وفوق المحاجي عـنّزوا له
حكّموا رمـيه الصايب وفيه المكاسـب والغُنم
شُغل برنو وبلجيكي وقلتٌ به الخايف يمـــاني
يردعون النفوس الطــامعــة والدمي يشلونها
احتمينا المواقف والعُدا يقطعـــون الياس منها
من يسوي تجارب حولنا ننفعــــه وإلاّ نضُر
والديار البعيدة نمنع الخصم عنهــــا منع شانا
والطُرق واسعة والعود الأعوج تكسّـــر لا ثني
وانا ساهمت في وجه الغني والفقير امّنت حــوله
وابعد اطلعك من ثلبان الأكباد يا فيراســـــها
وابعد اكشف عن أمراض القلوب الذي فيها وجايع
وإن زحفنا على اصفاف العُدا لا نحيد ولا نفِــر
وش علينا من اللي وللعوا شرّهُم وإلاّ احـتثوا به
اينما القا الفتن مأبغي لها لون وإلاّ رايحــــه
البلاد أمن وإستقرار وانا بفضــــل الله محمد
وبعد احاسب الطّماع وش ينقصــه وش زاد له 0
--------------------------
= الردود / عيضه بن طوير المالكي :
يا إبن سحبان جانا ضيف من صوب ظهـران الجنوب
وفرشـنا ورحّبنا ( وزُعكان ) راضـــي عن نزوله
ومنير انطلــق يذبح ذبيحه من اطــــراف الغنم
وطبخنا وقدّمــنا وقُلنا تقدّم يا يمــــــــاني
قال كم عُمـــرها يطلب وبين الغـــنم وش لونها
قلت مالك علـينا شــرط عن عمــرها وإلاّ سمُنها
قال مالي عليكم شــــرط لكن لي وجهة نظـــر
قلت وش ناظرك وشروطك اللي تصُدّك من عشــانا
قال شـــــرطي عليك إن تذبح امّا جذع وإلاّ ثني
قلت قلّط وعـــيّن خير والشرط هذا ما أنت حوله
والذبيحة على السُــــــفرة بعد سنّها في راسها
وتعشّى واخذ يومين من بعدنا ضـــــامي وجايع
ما لقي حد يرحّب به ويقضي من المطعــــم نفر
محتزم له بجنبية ولكن يضعهـــــا تحت ثوبه
وثيابه خُضُر والثانيه من عيونه رايحـــــــه
خيرة الله عليك إن جاك لا تكرمه واعـــلم محمد
لا تلقّون له نظره ولا تقدمـــــــون الزاد له0
__________________
البدع / عيضه بن طير المالكي : قرية الموسى 1412هـ الباحة
يا سلامي يالذي ما شفت مِثله فـي بلاد النّاس
يشهد التعبير والتاريخ يشهد ياولد زهــراني
إن قريته في بلاد أمريكة وإلاّ فــــي بلادنا
أهل شيمة وأهل قيمة والكرم في حيّهم والفاني
والخوي والجار ينزل بينهم مـــرتاح في هنا
من تعدّى في وجوه أهل الشّجاعة هدّروا دمه
-------------
الردود : من الشاعر نفسه :
قال إبن منصور لو طالت لي العمر البلاء دنّاس
الذي عُمره خمس طعشر سنه له منظـرٌ زهراني
والذي عُمره ثمانين إحتضاره والبــــلاء دنا
وأنا لو شيّبت قلبي للعلوم الطّيبه ولفانـــــي
أسمع الشاعر بما ينطق لسانه وأقتفـــــيه أنا
خلّ عنك اللي هدم جدره وبعد الهدّ رودمـــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يـقـول عيـضـه بــن طـويــر
الــــــــبــــــــدع
ياتمر وادي الدواسر ما مثيلـك ولاتمـر
ياليتني في حصـاد التمـر حـارس وليـام
والا وكيـلا لحبـه واتكـلـف بـديـره
ما انساك ياتمر لو ننسى البصر وانتسى ايدي

الـــــــــــــــــرد
ياصاحبي حل ما بينـي وبينـك ولاة امـر
وفرقتنـا مقاديـر الليـالـي والايــام
وحل وقـت الفـراق وراح كـلا بديـره
انته حياتي على طول المدى وانت سيـدي
__________________


البدع/ عيضه بن طوير:

إبن منصور يقول الصقر طيرٌ طلع من عشّ طير
لكن الصقر له نظرة وميزات عن ولد الغرابِ
ضاعت الطير والشيهان وش نظرته وش مرقبه
والذي ما يعرف الصقر لو يذبحه ما ينشوي له
الله يا طول مخلابه وياكُثر شحمه والحمه
والنمر نعرفه ما يذبح إلاّ الجمال اللي مسنّه
والغنم في يدين الذيب ويصيد من جذعانها

--------

الردود/ أحمد بن زربان المالكي ( حوقان )

حسبي الله على الميزان في سوقنا منع الشطير
وأكثر الناس يرقب سوقنا مثل مرقاب الغرابي
غُضّوا الشوف والأنظار يأهل العيون المرقبه
وأنا قدّام لي ماقف ومورد على مايٌ شويله
والزمان أذهبه ما باقي إلاّ نضوحة والحمة
وإنحن اللي شرينا النافعي والسيوف اللي مسنّة
والقبايل نصالحها على الطيب لا جاء إذعانها

البدع/ محمد الغويد الغامدي :

أول الأقوال يا جمع العرب صلّوا على النبي
الصلاة على النبي وأذكر إلهٌ لا إلهٌ غيره
يا الله أنّي طالبك يا ربنا سمّح دروبنا
يا سلام الله على من حطّ للماقف دواير دور
يكرمون الضّيف ويحطّون للمواقف دواير دوره
يكرمون الضّيف لو جاء عندهم دورٌ ودايره
يا سلام الله عليكم يا لباس الجنب والذرعان
يا رجالٌ كنّهم نمر الحضانا كلّما اصرف نابه
مخلبه لمّا يبثّ العيس قيّامة وباركة
ياعلي بن صالح الليلة وصلناكم لهذي الصدّة
بو سعد شوفه بجنبك يلتقي هذي وغيرها

--------

الردود / عيضه بن طوير المالكي :

مرحبا يا الشاعر اللي لا نبينا فيه ينّبي
والحبال الطايلة ما نقتدر في فتلها والغيره
ودّنا نهرج ونعل كل حيٌ ما دروا بنا
نعرف الشاعر ونعرف للمعاني والدواير دور
لا هياها تصبح الدنيا وياجي للدواير دوره
وأنتظر في هرجتك حتى يجي دورٌ ودايره
وأنت لا تزعل ولا تشقى ترى الفتنة لها ذرعان
والحُكم ما يختلف ياشيخ والمشروع مصرفنا به
وإن تهيّىء رزقنا يارب صادق به وباركه
والتحيّة يأهل مقلوتٌ بدى في كل ماقف صدّه
والحبال الطايلة يعرف لفتلتها وغيرها