قصائد متفرقة من الماضي والحاضر

البدع
سلام ياحصن مشيّد بني بني
عمره سيوف والمعابر دمك دمك

الرد
ماحل دون الطارف الا بني بني
ياكل متوهمّ تحذرّ دمك دمك

وهذا مثال اخر

البدع
يالله انا نطلبك يالمرتجى
يا اله فوق خلقه مرتجانا
كافنا يالله شر المرتمات

الرد
الله لايسقى دقول المرت جاء
غيرّ الأروام يوم المرت جانا
كم غلام فى دقول المرت مات

وهذا الشاعر محمد بن عوض يحل خلاف بين قبيلتن فى قصيده مختصره لاتتجاوز ستة ابيات بدع ورد:

البدع
مرحبا هيل يامن يخفض الجني
من تمنى يلاقيكم ويامنكم
غرّه الموت والدنيا على امدينى

الرد
والله لوكان هذا الفعل جاء مني
قدرّه ربي المولى وجاء منكم
انى لاجوز لك والله علم ديني

وهذا الشاعر الحميمي وعيظه بن طوير

يقول الحميمي :
عمرنا له مية قامه
بعد ماتلني للهول برادى
مايقول امتنع قدام تنش به
كيف يمسك بجيبي وانت شيطاني

عيظه رد عليه:
كل من مات ياجي للميت قامه
وانت يابليس سيد الطار والرادي
ياعسى جثتك بالنار تنشبه
مالك الا جهنم وانت شيطاني

وهذا الشاعر عبد الله البيضاني وبن حوقان

بدع البيظاني يقول :
الهريري قال لاعزل مايسمونه بواردي
اعرف البلجيك واعرف وارد القبسون والعصملي
واعرف اللى بدعوا فى وضع نيشانه وشرخوه
واعرف اللى غاليا واللى رخيص مابعد ثمنته
وان بغيت اشرى حزاما ما اخذ الا قدر ميتنا

اثر للصقر لفات وللسبع دور
واش بصوت النمر مايجفل البرهيات
مااحسبنك لهذا الصوت ياسبع تنبه
وانت تسمع صياحى والنبي والنبي

بن حوقان رد
قال بن حوقان ماودى اشرب الماء من بواء ردى
انا باخذ من علوم الطيب وعلوم التقا عصمآ لي
والذي مجنون ماني ملتقى شره وشر اخوه
مالى الا الله لو تبدي علىّ المعصيه ثم انته
وانتياللى تندرق سد المحاجى قد رميتنا

ابن حوقان قال امر من سبع دور
وانظر لاجواد والمدات والبرهيات
والذي مايحب الجود ياسبعتآ به
لاتقول اني انا ون ابي ون ابي

وهذا الشاعر جريبيع الزهرانى ينظم قصيده تعجيزيه على حرف السين
البدع
سين ياسرعا مسنات سبوق اسوا سوى الاوساق
سين سنه فى سلاسل سلك سمينا وراسماله
مايسوس الخيل سايب ساب مسبوبا سبايبه
ساسها مسواس ماهو ناس من بالماس فرسنه

الرد
حى سيل سال واسقى ساحل واسقى السقا وساق
سارحه سراء وسار وسر سروانا ورى سماله
ونسب سيله سباه وطار سبله من سبايبه
وقعور السدر والسمران سفرها سفر سنه

وله قصيده لها شقر عجيب عندما تقابل مع عبدالله الزرقوى

البدع
الزرقوى شيطان جاء
فى قرنته شيطان غاوى
مشطون من شيطان جن

الرد
الزر قوى شيطان جا
فى قرنته شيطان غاوى
مشطون من شيطان جن

"والذى يقراء القصيده والرد يعتقد انها بمعنى واحد لكن الشاعر يتحدث فى البدع عن
الشاعر (( الزرقوى))اما الرد فهو يقصد (( الزر)) وهو من اسماء ادوات الحرث والسقياء.....

وللشاعر محمد بن مساعد الزهيرى هذه القصيده

ياغارس الثوم اله عن غراسه
اى نيتك ماهى بناصحه

رد يقول :
كل مشورة ديرته فى راسه
مالى عليه الامناصحه

ونختم الموضوع بقصيده للشاعر سعيد بن علاس الزهراني فى رثاء بن ثامره

البدع
واغبوني غبون اهل الغباين على بن ثامره
يالذى زايد مثل ان رمضان زايد عن قصيّر
رزساقه طرف رغدان للحد ومدفاع زكم
واشبع الطير من لحم العساكر وللفيان عيدي
نفرت من شدا عند الثوابي وتشكى مالطوى
قال مدى اجنحاتك وابشر بالدم الحانى وفاله
غير مات النبي قبله وموسى ونتقدى بها

الرد
يالله انك تعز السبت واهله وجيش الفاهره
والحلا والعنق واهل النواميس فى طفة مسير
والذى يفتلون الشور الاعسر ثلابة بالحكم
والوسط واهل دار العاميه والسبب دار المسيدي
والذى ينزل الشفيان مثل العمى ماله دوى
الكناني امن عامر مثل سيل مضى المعرق وشاله
وبلاد ابن مشرف فى نواحى البحر ودى بها
=======================

محاورة قديمة بين الشاعرين الكبيرين حوقان المالكي رحمه الله وعيضه بن طوير المالكي

الـــبــــدع (حـــوقــــان)
يقلك احمد معي فالقلـب همـاً وراجـود
ولا تفكرت فـي هـذا العمـر ياوجـودي
لكـن مـادام فـا الدنيـا معلـم وسيـال
انـا قريـت القـرآن ونيتـي ماتـصـدّه
واللي تولى كتاب الشرع ينصـب حوبـه
الـــــــرد ( عــيــضـــه)
يامرحبا والذي جا في بلدنـا يـرى جـود
وبيوتنـا دايمـاً فيهـا شجاعـه وجـودي
وانحن نرحب نيابه في بيوت ابـن سيـال
والبندق اللي حضر ماهو على شان صـده
يومن الخايف إن شاله ولن صبحـوا بـه

الـــبــــدع (حـــوقــــان)
سـلام ياجيـداً عنـده لقينـا بـن سعـود
والشاهي اللي يباشر به ورا بن سعـودي
عبيد واخوانه اللي للضيافـه هلـك مـال
والجود يمشي معه والساس من عهد جـده
ياحي ذا الشيخ واللي قدّمـه واقتـدا بـه

الـــــــرد (عــيـــضـــه)
بلادنا مستضله فـي ولايـة بـن سعـود
الله يحميـك ويقويـك يـابـن iiسـعـودي
احييتم الارض والشعب اكتمل ياهل إكمال
والفهد بالـغ جهـوده واهتمامـه وجـدّه
على طوال المدى ماغيـر الوقـت دابـه

الـــبــــدع (حـــوقــــان)
قال ابن زربان عمري من شبابه صدر عود
واللي تقـدّم بعـد لابـد عمـره يعـودي
ولا تفكرت طلعت الخبر حال مـن حـال
خـل الغشيـم الـذي مايعـرف الا يغـدّه
لكـن وافقـت مرشـاد النبـي ياصحابـه
الـــــــرد( عــيـــضـــه)
يا مرحبا عد نواً بارقـة ناصـب ارعـود
وعد ما يطلع الثامـر علـى كـل عـودي
باللي كلامه كما طلع العسل حال منحـال
واللي يحي عندنا يلقـى الكـرم والمـودة
ولا تهرجت رأسي دايماً يـا صحـا بـه

الـــبــــدع (حـــوقــــان)
يقلك احمد معي بصراً كما بصر أبو زيـد
خصوص لا ريت علم اهل البصاير يزيدي
والا تلقيـت مثلـك بالقصايـد iوالامثـال
فييـن ذا ينـده اللـي نايمـاً مـن رقـاده
والشعب كله يحسـون الملـك واختطابـه
الـــــــرد (عــيـــضـــه)
يامرحبا عنـد قيفـاً فيهـم المـدح يازيـد
وانحن رفاقه وفي الماقف يداً في وزا ايدي
والنحل يرعى ثمار الارض واليا ولم ثـال
وش لك من اللي يقود الحلو والمـر قـاده
يا ليت ساقـه تقـدّم يمّنـا واختطـى بـه

الـــبــــدع( حـــوقــــان)
سلام يا لمنزل اللي سامته حيد مـن حيـد
سلمت ياللي بنى جدره سمنـت وحديـدي
بنـاه ماقصـده الا للضيافـه والامـثـال
جديد مايعجـب اللـي يلمـح الا عقـوده
تزهي عليه العقود وفي قطـر قـر بابـه
الـــــــرد ( عــيــضـــه)
قال ابن منصور قلبي دايماً حيد من حيـد
برضي الرفاقـد ودايـم كيدنـا للحديـدي
وبنادقـاً للصبـاح وللقناصـه والامـثـال
يلقاه ذا بعـد يمسـي بعدنـا فـي عقـوده
خوفاً على منزله والوادي اللي ربـا بـه

الـــبــــدع( حـــوقــــان)
قال ابن زربان طلّعت الخبـر والا ناشيـد
عند ابن سيـال لا تغـوى بنـا يانشيـدي
ياقلب طلّع مدوح اهل الكـرم والتّجمـال
وانا غرازي من الريحان لا وفـق عـوده
يزهي على الراس لا سووا عليه العصابه
الـــــــرد (عــيـــضـــه)
قال ابن منصور ياكثر الطلـب والاناشيـد
انشد عن اصحلبنا واللي مغّيـب نشيـدي
وأن كان تمشي بجنب القافلة ما أنت جمال
والبدوي لا نوى البنـدر يـلاوف قعـوده
ولا يشيل الحمل حتى يشيـل العصـا بـه
=====================================