بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. وبعد


الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران


لكل قبيلة موروثها الشعبي الخاص والذي قد تشترك فيه مع القبائل المجاورة لها
بحكم قرب المكان، والموروثات الشعبية تتعلق بشكل عام بالمكان لذا تجد هناك
مثلاً العرضه بمختلف أشكالها تنتشر في الجنوب وتجد القلطه في نجد والشمال
وتجد المزمار في الحجاز وقس على ذلك ..

ورغم اشتراك قبائل كثيرة في موروث شعبي معين الا أن كل قبيلة تتميز بموروثها
الشعبي الخاص ..

ومنطقة الباحة التي يسكنها قبيلتي غامد وزهران تتميز بموروثاتها الشعبية
الخاصة والتي وان تشابهت مع القبائل الاخرى الا انها تتميز وتختلف عنها سواءً
في طريقة الأداء واللعب أو في طرق اللحن والأوزان..


وهناك أنواع كثيرة من الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران بعضها لا زال
موجوداً والبعض الاخر أصبح نادر الوجود...

وبالرغم من انتشار كلا القبيلتين في السراة وفي تهامة الإ أن الجغرافية تلعب
مرة اخرى دورها فتجد تميز السراة بألوانها الخاصة وتهامة بألوانها الخاصة
كذلك ...


وبحسب ما جاء في كتاب (الموروثات الشعبية لغامد وزهران) للاستاذ علي بن صالح
السلوك الزهراني فالموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران يمكن تقسيمها إلى
خمسة أنواع:

الأول: لحن الجبل، واللبيني، والعرضة، واللعب، والمسحباني، وهذه في سراة
المنطقة.
الثاني: شعر العرضة، والهرموج، واللبيني، والعزاوي، في تهامة المنطقة.
الثالث: شعر السامر في بادية المنطقة.
الرابع: شعر الهزل والفكاهة في أنحاء المنطقة.
الخامس: شعر (القاف) الأناشيد الشعبية في أنحاء المنطقة وسمي بشعر القاف لأنه
يلتزم بالقافية.

وقد أورد الاستاذ علي السلوك تعريفا موجزاً لكل نوع ...


وهنا سنحاول سرد جميع الأنواع وذكر أمثلة عليها لكن بتنسيق آخر غير التنسيق
الذي وضعه الاستاذ علي السلوك،


يمكن تقسيم الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران إلى عشرة أنواع كالآتي:

1- لحن الجبل: أو كما يسمى ( طرق الجبل) ويشدو به الرعاة والمزارعون والحداة
كما تشدو به النساء عند الاحتطاب وعند الطحن على الرحى وعند العمل في
المزرعة، وهو شعر غزلي. [1]

أمثلة على طرق الجبل

بدع / أحمد بن جبران
ازفر لمن في الليل نحلم به وننبه
شاقني خصره وجنبه
يوم ردينا النظر فيه
مافيه مالخلات لاكف ولاساق
سبحانك يامعطي الارزاق
يوم فضل ناس عن ناس
في قدرته وطا الغشايش بيننا بين

رد / أحمد بن جبران
عسى وليك طاح من هول هدم به
ما درى الخلق من به
راح فوق النعش نزفيه
وعلني امضي ديرتك ماني بمشفاق
يالذي للعلم نفتاق
وارجي لك من بعد الا لياس
يامدرج المسواك بيده بين نابين

---------

من لحن الجبل للشاعر محمد بن ثواب (ابن ثامره)
انحيت لك يالهيل مثل السيل لانحى
لا مضى من بير وانحاه
في يوم الاحد ناض برقه ليّح انوا
له في ارض الله حنمّات
وراس ماله جال وادي لوف فنجال

رد / محمد ابن ثامره
لو ولّفوا لي مامع البدوان منحى
ما نفعني والشر انحاه
تلايمت حتى ضلوع ليّ حنواء
وش يداوي القلب حن مات
استعتقوا روح المغني لو بفنجال

---------

بدع/ محمد المدسوس
يا مبرقٌ سقّى روانِق شرّعيني
مِن مخالٌ ردّف الحال
مِن عاشويٌّ فوق غُنماردّ ماردّ
شال سِدرٌ والرّجامات
سيله يخللي النّخل روسه مِحنياتي

رد / محمد المدسوس
معي صحيبٌ ما غادى إلاّ شرّ عيني
خاينٌ ما ردّ فالحال
واليوم لي عامين قِلنا ردّ ما ردّ
مِنه المودّه والرجاء مات
والفِكر في قلبي تسرِّي المِحنياتي




2- شعر اللبيني: وهو من الموروثات الشعبية المعروفة في تهامة وتشابه لحن
الجبل في السراة ويتغنى بها الرعاة والنساء في أعمالهن المنزلية وأصحاب
القوافل والمسافرون. [2]


أمثلة على شعر اللبيني

بدع / احمد بن عثمان الشيخي
ياليتني طاير وفي العرش نوّاد
للطير فواد
مقيلها والمبراد
في راس قلة بثرة وانتسامه

رد / احمد بن عثمان الشيخي
اخيّّّل ارضك يا مليح التجراد
يا عوم الانداد
ولا بغينا العوّاد
اجيك وانا سامه وانت سامه

---------

بدع / احمد بن عثمان الشيخي
ياصيد لا تقعد من احمد تحذر
فــي الجـهـل عـــذر
من يوم لبـس ثـوب اغبـر
آمن منه واحذر يواجهك غيره

رد / احمد بن عثمان الشيخي
فيما مضى ياليت عينك تنظر
ان الله اخــــبــــر
يــوم اهـجـد المـحـزر
انك كما لا جيت حي الظهيرة




3- العرضة: وهي من الألعاب الشعبية الأكثر انتشاراً ومن مناسباتها الزواج،
الختان، الاحتفالات بضيف كبير، حل المشكلات القبلية، وقصائد العرضة طويلة
نسبياً، ومن أهم أغراضها المدح والفخر والحماسة، ويتشابه في السراة وتهامة مع
اختلاف جزئي في الحركات [1]


ويمكن تقسيم قصائد العرضة إلى ثلاثة أنواع العرضة القصيرة والمسيرات والزمله
[+]

1/ قصائد العرضة القصيرة: وهي قصائد المحاورة التي تدور بين الشعراء وتكون
قصيرة من ثلاث أبيات أو أربعة وهي الأكثر انتشاراً. [+]


أمثلة على قصائد العرضة القصيرة

جزء من محاورة بين كل من ابن مصلح والبيضاني والأصوك والحداوي

ابن مصلح:
اذا بدينا ببو نيشان
بي ناخذ المال سيلبات
وتقعد السانيه معقوله
خل السواني معقله
-----------
البيضاني:
لاهب سيل وابونيشان
سيلٍ يسري وسيل بات
تسمع الهرجه المعقوله
جمع الفوايد معقله
-----------
الاصوك:
ترى ابن مصلح ولد شيطان
داروه عن كهرب اللمبات
الحرب فالديره المجهوله
عيبٍ على اللي مخيله
-----------
الحداوي:
رصاصنا حن ينو شيطان
اللاش يرقد وبُلم بات
وكل عاقل يرد اجهوله
والجيش رينا مخيله



واحياناً تبدأ بمواويل

البيضاني:
يالله يا مطلوب يارب العباد
عاون التعبان وقليل الجهاد
وانا لي فالناس جمع واتحاد
اسمعوني يالحضور الشاهديـــــن
...
ما عاد ابغيك يازير يلاحنا
شغلولي البَكم والرادي الرادي
-----------
ابن مصلح:
ابن مصلح قال لي ركض الجياد
وانا لي فالعلم مبدا واتحاد
واعرف اللي هو قريب والبعاد
وانا ما بقضيك لي يالشاه دين
...
اسمعوا زفرة الشايب يلاحنا
ابعد عالخطل والرادي الرادي
-----------
الاصوك:
ابن الاصوك قال في وقت الجهاد
ماعاد يهنالي ولاماي وزاد
كم تجبرنا على جمع البلاد
حكم الاصوك بي يربي العالمين
...
ابن مصلح علومه ما تساعدنا
انا اعطيه الموده وانت حسادي
-----------
الحداوي:
يابن الاصوك وان علمك كاد كاد
قال هذا علمنا غاية مراد
يابن مصلح عندنا نار وزاد
قالها ربي ورب العالمين
...
انظر الشيب في عظمي وساعدنا
انتح النجم الاول ما انتح السادي




2/ قصائد المسيرات: وتسمى ايضاً (الملالي) وهي نوع من قصائد العرضة تكون عادة
طويلة ويكون غرضها اجتماعي بالعادة وربما تكون قصيدة بدون رد. [+]

ومن أفضل شعراء المسيرات الشاعر عبدالواحد الزهراني

ومن الأمثلة قصيدة خط الجنوب وصفر سبعة وغيرها من القصائد..

قال ابومتعب الله لايسامحك يا خط الجنوب
كلها جرعة وثنتين حتى يروون العطاشى
وانت عطشان ماتروى على ماشريت من الدما
ويقولون ان نهر النيل في كل عام له ضحيه
وضحاياك يانهر الشقا والعنا عدات الوف
ومقاتيلك اكثر من ضحايا الحروب ومالكوارث
اسرة تختطفها واسرة شملها يتبعثرا
كم غلاما يقول احرمتني من مناي ومن شبابي
ويتيما يقولك ياطريق الجنوب ايتمتني
والدموع التي في العين فجرت منها ماتحجر
وسفكت الدما واحرمت الاكباد فلذاتها



3/ قصائد الزمل (الزمله): وهي قصائد طويلة تكون عادة في المدح أو الفخر وهي
لون تهامي واسع الانتشار [+]

أمثلة على قصائد الزمله

بدع / سعيد بن عطيه المُقرى السعدي
يا نديبي فوق عوداً ما يلام الخبط والصّقور
لأستوى فالدّرب كِنّ إيده وراسه بالمقابِس واشي
انشُد عن بيت الخِرِش والبهجه والصّلصل تودّ به
واقرهُم مِنّي السّلام الشّيب والجاهِل ودار عويره
والحقوق السّاميات وكُلّ ديره مِن رِجالها
عرجلٌ يشري المدوح وراس يقيضها وراس باع
يِشتريها بالغلا ما قال هذا شاردٌ وذيا آبى
وانتُم اقرُونٌ تِقاوي النّطح لا وافت نصيدها
ما بني دار القهب جُدّانه إلاّ عالكرم وشكاله
والبُخُل باعوه والمذهب شروه ولا شروا رها
قرّ مبناها معا سعد السّعود وللرُّشُد فتّالي
وادنيّ الخال مالك به ولا هو منصيودنا
لا يغُرّك ملبسه وإلاّ حسين الثّوب والأبشاتي
الذي ما سرّ روُحه ما يسُرّ اهلٌ ولا رفيق
وانتُم اولاد الطُّفيلي تِحمِلون الجور والزّحماتي
لا بدى سوقان والصّلصل ومرضي عِندهُم حثّاني
حثّت الأشوار ما قالوا صعيب ومندميّنا
والعرايف يِحتمِون الطاّرِفه بالرُّشد والمِيلانا
والجماعه مأصبحوا تحت العقايب في ملاعنه
واجُبال الشّام والخرّار لا ظلاّ عليه الحاجه
والخلب وقصُور بِن مزّاح حِن ترعى نجيبها
وآنبشِّرها بحضرتنا وشدّات الصِّفِر والميزر
والقرُون القاسيه دون الطّوارِف ما يحُنّها
وإن عضتهُم مُعضيه جايوا لها مِن دوقه والحِضراني
وآبني رُكبه ومِن حُشران لا عِند المهارِبه
ورما وغليله واللي نازلوا في حجرة الشُّغباني
وانيوض التِّهم كُلّه مِن حضى لي دكّة الخليف
تِسعه آلاف الذي فأرض التِّهِم عاناتكُم يا صلصل
انصُب البيرق وتاجيك الجيوش وبيرزانها

رد / سعيد بن عطيه المُقرى السعدي
مابي إلاّ الهامه والصّقعا تولىّ ماضع الصّقُور
يوم رفع راس الذّليل اللي مِن اوّل كان ما يسوى شي
والقُرُون اتوخّرت والخيل والشُّعل المودّبه
والعيون اللي تِرامِش يوم وِسّاع المدار عويره
والعلوم الماضيه ولّت وقِد ولّى مجالها
عام الأوّل تاع قُنّاص اهل وادي الصّيد والسِّباع
قُلت وِن تبغون قالوا وِدّنا بالصّيد والأذيابا
والنِّمِر والفيل والأُسدان إلى شالله نصيدها
قُلت خلّوكُم معي في ذالحوالي للحجل واشكاله
واسِباع الخوف يفكفينا ويكفيكُم شرورها
اقنصوا للبُومه وإلاّ للثّعالِب والطّيور التّالي
قالوا هاذاعك هداك الله ماهي مِن صيودنا
وصِلوا المِقناص وإلاّ والسِّباع الدُّهم في لبشاتي
قال الأوّل وقِّفوا لا تُنقُلُون الخِطوه بالرّفيق
أي ذيا وادي السِّباع اللي تشوفه لو تنزّح ماتي
اشرُدوا عالنِّمر ابالحارِث والأُسدان المجرّبه
والله لو تروِح بنا ما واحِدٌ مِنّا يسُرّ الثّاني
ما يوقِّع في صعيد الأرض قُطره مِن دِميّنا
حزّبوا مِشوارهُم للشّرده كُلاٌّ قال مابي إلاّ آنا
يِلتحِقني ذالمُصيبه اليوم ماعنّي ولا عنُه
ما يوزّينا الجبل عنها ولا قصرٌ وثيق لحاجه
والتفت وإلاّ وهو حتّى يابه ما نجي بها
وآخرج مِن تحت اظافيره رِضاع الدّيس والحِضّاني
ما بقي غير العصب والجِلد والأرواح هارِبه
قُلت ويش الله بلاكُم بانّشب والصّيد والُّغباني
قالوا ذاعك لِعبة الشّيطان مِنها النّقص والخليف
مِن يطيع ابليس وإلاّ يِستمِع في جارسه لا صلصل
حطّه الله بين لفّات السِّباع وبيرزانها

----------

بدع / سعيد الأصوك المفضلي
ياسـلام الله علـى اللـي ماخـذ الخصـام بالرفـيـق
يالذي ذب يشتري مدحه ما لاعـدا وسـرح لـه عانـي
وان عميـت هرجـت(ن) ذب يفتـل القالـه بغيـرهـا
دعوى الاحلاف الذي حين تتقي الـي تالـيٌ واتـق اول
تشتـري القـالات مالخـصـام وتـطـول لحاتـهـا
ورما الخصام فـي الميـدان حتـى عمـي وانطـرف
يشتـرون القالـه مالخـصـام والــذلال ماينـوونـه
وان رمو المحجـاه بمقلـوت(ن) تحثيـا فـي ترابهـا
وكذلك يلتقـي زيـر العقائـب فـي اللقـاء وان حنـه
وان بنو صـورن علـى القالـه يظلـي للبنـي سليـم
ركـدو فـي الملتقـى لاناظـت الاعصـاب والجبـار
عيدو السرحـان ماهـل الظلـم لاظلـى قرايـا قرمـا
ويجيـش كـل فتنـه واصبحـت عالـمـا جيوشـهـا
نحمد الله لاشرو في امداحهـم لجـل ان ماشـي خـان
مثل سيل(ن) دن رعاده في النـاوي ولـه منشـى مـا
والزلازل عارضت بـه لاجـل فيـه الرعـد والمطـر
ياهل شغل اميازرن في الملتقـى بـي يـوزي الدخيـل
وامنـو قلبـن تخـوف مالعقايـب عندهـم لـي يامـن
والحدادي لاهـوت فـي كـل صـورن تحـت ظلهـا

رد / سعيد الأصوك المفضلي
يا ظليـل العقـل والله مـا بنـا زلـه علـى الرفيـق
غير نتشوق ونتهرج وفـي حشمـة سمـي(ن) عانـي
وكذلـك لبـس بـن رزق الله فـي هــذا وغيـرهـا
واعلم انـا رشدنـا واحـد ونسمـع هرجـة المتقـول
قـال ماياجـي علـى العيـدان لـبـس الا لحاتـهـا
واللحم ماللحـم يامجنـون مافـي ابـن آدمـي طـرف
والسمي واولاد بن رزق الله تراهم مثـل مـاي النونـه
لـو عميـت نونتـك والعيـن قـره مـاتـرى بـهـا
وان بغيت الحق فـان الـي سمـي واي ولدنـا ينحنـه
غير ما جينـا بربـع الربـع مـن دعـوا بنـي سليـم
لايكون في غير هـذا العلـم شفـت الغضـب الجبـار
والوحوش تجي ذهيب(ن) لي تزلـه مـن قرايـا قرمـا
والغبـار ينـوض طلـع الفجـر مـن دكـة جيوشنـا
عشـرة الاف الـذي أنـا حاسبنهـم وأفهـم الشيخـان
بن مغطي واخضـر وعطيـة الله زربـوا مـن شامـا
وكذلك عبيد الله بالقص وابو موسى وكذلك بـن مطيـر
والسوالـف والمذاهـب كلهـا فـي كـف بـن دخيـل
والعواجي يشـري القالـه ويرقـب حدنـا مـن يامـن
وبيارقـهـم تفييـنـا ونــدرج تـحـت ظـلـهـا





4- شعر اللعب: واللعب عادة يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى وقت متأخر من الليل،
ومناسبته نفس مناسبة العرضة لكنه يختلف عن العرضة في الإيقاع وقلة الحركة
لأنه عبارة عن صفين متقابلين يغني كل صف بجزء من القصيدة، وقصائد اللعب قصيرة
وتميل إلى الغزل وإيقاعه سريع. [1]


أمثلة على شعر اللعب

بدع / الشاعر جمعان البراق
اقوله يا سيف ما جالك تخله وصديت
من عايش الزين جايت قدرته وصط دفنا
معارض البيع في صنعا وحج بعيونه
مهندسه حط مرسوم القدر وصط لحنا
ولا اندر المعركه راج الكفر منه روجه

رد / الشاعر جمعان البراق
يقول جمعان صادفت المزين وصديت
بيني وبينه سنينن طايله واصطدفنا
والله لشبهت عالقامه وحجب عيونه
وامضيت قفيت ما قر الوعد واصطلحنا
ليته تجمل معي والا سكت من هروجه


----------

بدع / علي بن سالم الحمامي
قال الحمامي قُصُر ساقي وغضّيت الأطراف
والبِرك ماعاد نتمنّى قطيفه وشعبان
ومظهر الحقّ مِشعاب الصُّديري وريعان
والظُّلم ضِدّه حكومتنا وجلّت غليله

رد / علي بن سالم الحمامي
يا ليت راس الشّفا يِصبِح سوى هو و(الأطراف)
وشرطة العاصِمه بي تِنتقِل عِند (شعبان)
وشارِع المُدّعى بين (المُجيحي) و(ريعان)
والشّارِع العام يِتوجّه لجلّة (غليِله)


----------

بدع / محمد بن جحلوط
قال امن عبدالله مِن كُثر المرض مِتّ غبّا
وانا اعرِف الحُرّ ما بيغيّر الوقت نصله
وكُلّ واحِد مِن الأصحاب جاني بمُد ماء
مدري ذيا حاليٌ وإلاّ ذيا الذّ يابه

رد / حامد بن هيّاس المفضلي
قال إمن هيّاس يا صيد الخلاء ماتغبّى
بأخُذ معابِر وبأخُذ بُندُقي واقتِنِص له
واللي شرى بُندُقه ما تُصلُح إلاّ بمدما
وزاد زيّن علايقها ذيال الذّيابه


----------

بدع / أبو خير الأعمى
يا هيل يا هيل لولا بيت ربّي وتالدّار
كان ابتعدنا وادارِه للذي ما يدارا
وراعي الزّلّه تِسبِق زلّته ع الموِدّات
وإلاّ وانا في زماني لا ضيوقٌ ولاني ايس
وزادنا مأقبلُه لو كان اننا منطوى له

رد / أبو خير الأعمى
يا نيس محسِبك للشّيول تمايل وتدّار
اكبر جبل عِندنا في خاطري ما يدارا
اقفيت يا نيس مِن بحرا خذتك المعِدّات
ما عاد في تِهمنا بعد الدّركتل ولا نيس
خلّ المشاريع تاخُذ ما بقي مِن طُواله





5- الهرموج: لون تهامي وهو يشبه اللعب في السراة مع الاختلاف في الحركات. [1]

أمثلة على شعر الهرموج


وقف الشاعران ابن ثامرة وعيفان الجعيرة في لعب يسمى (الهرموج)، فكانت العروس
تتوسط النساء في أثناء زفها الى العريس ،
ولم يتعرف ابن ثامرة أين هي العروس من النساء اللاتي احتشدن الى جوارها ،
فوجه السؤال في قصيدة من ذلك اللون (الهرموج) وقال:

سميت لي باسمين وآنا آتخير
أدعيك يا عيفان ، والاّ جعيره ؟؟
ـــــــــ

فرد عليه عيفان وقال مجيبا على السؤال:

سبحان من شرف رجب عن قصير
ورمضان اللي شروطه كثيره
ــــــــــ

وهنا تيقن ابن ثامرة أن العروس هي المشبهة بشهر رمضان وهي صاحبة الشروط
الكثيرة من الحلي والزينة واللتي تتوسط رجب وقصير أي اثنتان من النساء
يجاورنها


----------


في احدى المناسبات تقابل الشاعر ابن ثامره وهو من ( الأحلاف) ومحمد السلمي (
من بني سليم ) وكل منهم يفاخر بقبيلته ومنجزاتها وسوق الثلاثاء في قلوه
للأحلاف لم يرضى عنه السلمي فيهدد بهدم دكاكينه ويقول:

ان كان ماظلا الثلاثاء حرايق
وبصرت ذيك الدكاكين نثره
الا فنسوان السليمي طلايق
تغدي مع الهندي بصعده وحكره

فرد ابن ثامره فقال:
ياعود شل اردب وخل العلايق
قلبك ملان(ن) من بني يوس جكره
ماينفع الطلاق بين الخلايق
لكن تعرف سوقنا بعد بكره

وتستمر المنافسة التحدي الا أن قال ابن ثامره في قصيدة تعجيزية أنسحب على
أثرها السلمي
زفرت زفرة واتلاها اها اهـ
ياعسل المصياف يشفي المراضينا
الا طلبتك حاجة(ن) قلي أها أهـ
والا فقل لي ايوى وايواك يرضينا


----------


بدع / هياس الرويبي المفضلي
تنظر ياهباش في صنعة الرب
وانظر وجوه الرجالي
اغمار مافيهم غلام تشرب
مثيل جرف الهيالي
====
رد / هباش المقبلي الزهراني
يالله جزاك الحمد مانا مرعب
عندي قرون طوالي
ردوا غوى السعدي وردوا بني حرب
والعلوي والهلالي
====
بدع / هياس الرويبي
يازير شل الصوت واين انت ساري
هوت نجوم الثريا
====
رد / هباش المقبلي
حلفت ماتمضي عليك العجاري
وراس هياس حيا



6- شعر المسحباني: ولعب المسحباني يأتي بعد الانتهاء من اللعب وهو أقل حركة
من اللعب ويختلف عنه إيقاعاً، وشعره أقصر من قصائد اللعب ويشبه خطوة عسير.
[1]


والمثال المشهور على المسحباني وهو من النوع القصير

بديت من راس قله
والماء من البير قله
يالله عليك المشاكي


وأمثلة اخرى من النوع القصير

يانجم هيا تلالا
بالمسحباني تلالا
سر يا قلم واكتب اكتب

ليلي سرى ما توانى
ياسرع مر الليالي
ليتك معي كل ليلة



وأمثلة اخرى على المسحباني

بدع / محمد ابن ثامره
سعيد ياليتك معـي جالـت الباحـه ووادي عقالـه
يوم اختلط ضرب المدافع وسلات الجنابا اللي هنادا
والترك في الميدان بعد الحد الشابي تهاوشنـا بهـا
رد / سعيد ابن عوض
سلمت يانمر وكفه ينحر العـود الاضمـاء عقالـه
وانحن كماكم يوم جا عارف المذكور في ساحة بدادا
يوم فرغوا البندق رجعنا على الدوقيتها وشنـا بهـا

-------

بدع / علي الغبيشي
الله اكبر جن حزنه كم وقتوا لـي
وانا عندي في زماني راحة معابر
والذي نجى الغبيشي نجـا هيلـه

رد / مسفر السريفي
يا غبيشي لا صدفنا قل وآقتولـي
انا عندي جنبخانه شـدة معابـر
ياحليلـك لو نعـود فـي جاهليـه



7- العزاوي: في تهامة ولها شعر خاص ومناسباتها: المدح [+] والختان. [1]


أمثلة على العزاوي

قال الشاعر سعيد المقرى السعدي يمدح ابن غله

وامضه بن غله وتلقا قبلك الترحيب
مجـار عـن مجـلس الضيفان مايغيب
الى يـديـس الجـلب قبله دياس الـذيب


وقال ايضاً:
وانزل على بالمفضل بامداحاً لها تصويب
من الغيضه إلى ريم المعاوي لهم تعصيب
وفوا ابن حجي وقالوا في النقى مصيب
وفي رهوت البيضاء هبو موقفاً تعيب
وبارودهم ضلا كما قطعت الضريب
يوم كتفت قبلهم ذيك النصور الشيب
يوم الدم الحاني تحنابه الغهيب
والقلت مثل البرد قدام نيشانه




8- شعر القاف: ( أو ما يسمى بالنشيد) ويلقى في المجالس بحيث يطلق عليه
أحياناً ( المجالسي) وفي تهامة يطلق على بعضه ( العزاوي) ومناسبته عندهم (
الختان) كما سبق، وأهم أغراض هذا الشعر التفكير باليوم الآخر والمدح والحكم
والأمثال وتاريخ بعض الحوادث ويسمى عند البعض من الشعراء( الوسيلة) بحيث أن
الشاعر ينشئ القصيدة عندما يبلغ من العمر عتيَّا ويتوسل بها إلى الله ويطلبه
أن يتجاوز عن أخطائه السابقة ويبين تجاربه في الحياة ويدعو إلى المُثل العليا
في التعامل مع الأقرباء والجيران والتسامح مع المخطئ. [1]

والقاف بعضه قصير لا يتجاوز أربعة أبيات وبعضه من النوع الطويل. [+]

مثال على قاف قصير:
انحن سليم الهوج والعزوه مقصـــوره
ما نسفط الضيف ننقا فيه مـــــن دوره
حن تاع سالم وقالوا طاح في الكوره
وبات عبدالله مشغول ٌ بضـــــــيفاته



مثال على قاف طويل

فرج بن عبدالله المفضلي
(قاف غير مكتمل)

يالله يامن خير موجود
وهبا للحج في البيت يرود
والعرش بناه بغير عمود
وروح أبن أدم يقضي فيها

عنّي على الموت وعلى الميعاد
وعلى تهليله وتشهاد
يوم أمسي من بين الإلحاد
سبحان الخالق وأليها

أبني هيضي والعلم وكود
كنه محض من حمر القود
وبله فيها ستين قعود
لقاها عليب راعيها

أنا ولد أغلى منصا أهود
عز بلاد ومن عز الفود
وطاها في خشم المنقود
وبصره وذراعه يحميها

جدي جمعان للشور رشيد
حظه عن مقسومة ويزيد
عودا ينقل درب وبعيد
جور الأحمال يقدر فيها

عمي حامد والعلم وكيد
يبدى لا أقفى كل زهيد
دايم يحمي جار وسديد
دروب المدح يلقيها

عمي حامد دايم مرواس
بحرا مايعرف له مقياس
ساعة يصفق فوق الانواس
دمر أرض الله ومن فيها

وحسن يبدى يوم اللعواس
تلقى مسفر ببندق ورصاص
ونحن ردفه فيّه ولباس
حاجات الطالب يقضيها

أنا ولد اللي مثل الحيد
يشري في قالاته ويفيد
واللي يمضي في درب الكيد
يخبط عينية ويعميها

وأيل صليصل صمّ وصلاب
تحضر للجود والناس غياب
ولهم شيخ ماهو كذاب
دائم تاجي القالات ويشريها

واللي في زاهي والمبنا
ما طاعوا اللى هوى ودنا
وسعيد كفايه لو غبنا
عنده صحنين يمليها

وبني عباد أهل القاله
أهل حمية وأهل رجاله
كم من خصم دما كاله
جمع العلات يداويها

وأهل المعقل ماطاعوا اللاش
الواحد عن مية جهاش
من قرن صميد لابيت رشاش
جمع الغبات يرويها

وله رشدا عند عطيه
راعي مداتا مطريه
أن جاء واحد وأن جاء ميه
أيام الله ولياليها

أخوالي في ريم الدحان
قوما تشبه حلق الصوان
لو ناشوا ريم من كل مكان
يقوى الفتنه ويصاليها

البيضاء تنشر على العيدان
تبدأ من الباحة ومن رغدان
لعلي وسعد هو ورهوان
ياجي الرحمن ويبديها

جدي راعي سمحات القود
ماظلى للسارق موعود
والبيضاء تغطي مية عود
سهم أخوالي يعلق فيها

البيضا ببديها لعمّاني
للي عذر وكساني
تبدي للحي والفاني
والوادي يتفيا فيها



9- السامر: وهو لون خاص ببادية المنطقة مثلها مثل بقية البادية في المملكة
العربية السعودية. [1]

10- الهزل والفكاهة: ويشترك في هذا اللون من الأدب الشعبي سكان تهامة والسراة
والبادية، وأهم إغراض هذا النوع ذم البخل والبخلاء والتقليل من شأن بعض المهن
مثل الجزارة والصناعات الجلدية والحدادة وغيرها كما هي عادة القبائل العربية
الأصيلة. [1]


أمثلة على شعر الهزل


زفير عبد(ن) طاح من راس قطر
أمسى وبصر
دمه يقطّر
ماله صديق (ن) عند راسه يشيله


قعدت لك جوف محاني الدراج
وابيت تاجي
ياحالي الاهراج
ولادريت اني معي لك طبيخة